|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: اسامة الخاتم)
|
العزيز شيبا ليس هناك مقارنة بين ماحدث في البت الحديقة وهذا الشريط ودعنا نتحدث من الناحية التفنيةماحدث في البت الحديقة اخذ صوت الراحل مصطفى على تراك منفصل اى قناة تسجيل معزولة تماما عما حولها من اصوات بما في ذلك العود وتم تركيب الاصوات الاخرى المصاحبة بناء على الصوت السليم والاداء المضبوط بالمترنوم بمعني ان الصوت معزول تماما والايقاع مضبوط تماما يعني سينكرونايزدوفي نفس الوقت كوانتايزد بشكل تام لذلك تجربة البت الحديقة كانت جيدة وناجحة ولكن ميرى في هذا الشريط عدم نقاء الصوت بالنسبة للمطرب اي صوت العود المصاحب وبعض الضجة المصاحبة لم يمكن تقنيا التخلص منهما كذلك الخلل الواضح في الزمن لان الراحل كان يغني بمصاحبة العود ولا يتقيد بالزمنمن ناحية السرعة والبطء الامر الذي جعل الاوركسترا تلاحق المطرب في بعض الاحيان وترتخي في احيان اخرى ربما هناك ظروف لا نعلمها اخرى رافقت انتاج العمل ولكنني اعتقد ان تراثا بهذه القيمة يجب الاتتم معاملته بشكل فردي اذ يجب تكوين الية او جسم فني من التقنيين عاليي الخبرة والموسيقيين المؤهلين ذو التجربة الطويلة مع الاستوديوهات على اعاى مستوى حتى لو ادى ذلك لانتاج العمل خارج السودان وفي اعتقادي ان اعمال بالقيمة المنوية والعاطفية عالية اذا صرف عليها تسطيع ان تغطي تكاليغها تماما وتستحق ان يبذل فيها جهدا مقدرااكثر من هذا الذي تم وعلى فكرة مستوى التنفيذ ضعيف جدا لا يكافئ الجهد الذي بذل من الراحل في تلحين هذه الاعمال ارجو ان يتلافى القائمون بهذا العمل على نبل مقصدهم وعلى قدر حبهم هذه السلبيات فتراث الامة يستحق جهدا اكثر من هذا تمت مثل هذه المحاولة في البوم صدر للعميري وحدث فيه نفس الخلل في الايقاع ولكننا في نفس الوقت والعين بصيرة والايد قصيرة لانملك الا ان نحيي هذه المراة العظيمة بثينة ودمتم ابو اشرقت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: sheba)
|
الأخ العزيز الوفي شيبا شكرا جزيلا علي مجهوداتك العظيمة في توثيق الكروان الراحل وأشكرك أكثر وشجاعتك بطرح هذا الشريط الجديد له مع دعوتك الصادقة بمناقشته وتحليل ما فيه من مادة فنية تحليلا علميا مما يلتزم الشجاعة العلمية والأدبية معا فأن كان هذا ما نصبو اليه أرجو يا أخوتي وأنا واحد منهم أن نفسح المجال لأهل العلم والرأي ليدلو بدلوهم وعلينا أن نحسن الأستماع والقراءة ولعمري هذا طريقنا وأسلوبنا الوحيد للمضي قدما لا القهقري فهلا فعلنا بلا عواطف وتشنج علي أهل علم الموسيقي التقدم وبلغتناالطبية تشريح هذا الشريط ويا حبذا يا شيبا لو دعيت الأطراف التي أنتجت هذا الشريط لسماع ارآئهم في أصدار هذا العمل حتي يتعلموا ونتعلم منهم أريد أن أسمع منهم ماهي الامكانات التي كانت متوفره وما الذي كان ينقصهم مالا كان أوتقنية وهلم جرا بعدها سوف نكون في موقع القادر علي الحكم بعين ثاقبه لنبني فوق ماهو جميلا ونهدم كل ماهو شاذ ونشاذ وغير علمي أبوهديل موصلي أنت بالذات نتطلع بأن تقود هذا النقاش بكل الحنكة والهدوء والعلمية التي عرفت بها وأخوتك فأنت تعرف الآن أنني جالس وأستمع جيدا قبل أن نخوض معا تجربة الأصالةوالتجديد في أعمال مصطفي نريد أن نتابع تحليلا علميا ثر هل فعلتم ذلك؟ قبل أن أختم رجائي هذا أود صاقا منكم جميعا تمعن وتفحص هذه الكلمات من المنفذ والعقل المدبر لماكوك الفضاء الذي تحطم قبل أيام وهو في قمة الحزن والأسي لفقدان أرواح سبعة من خيرة علماء أمريكا قال بالحرف الواحد WE HAVE A BAD DAY .A MISTAKE HAD HAPPENED BUT I THANK GOD I WAS BORN IN A COUNTRY WHEN SUCH A MISTAKE HAPPENS WE WILL BE GIVEN THE CHANCE TO FIX AND WE WILL FIX IT هكذا يتحدث العلماء وبهذه الشجاعة العلمية يخاطبون نفسهم والغير دون مواربة أو محاباة هل لنا بأن نبداء اللحاق بهم لنشترك معهم في قيادة العالم المتحضر أم نستمر ونستمرأ العيش في ظلام الجهل والعاطفة والجهالة العلمية تحياتي أخوكم د.متوكل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: Mutwakil Mahmoud)
|
واضح ان تسجيل العود لا بأس به ولكن كما اشار الصديق سيف فان الفنان عندما يؤدي اداء حرا بلا مصاحبه ايقاعيه موزونه فان الفنان لا يستطيع ان يتحكم فيما يسمي يالتمبو كما ان العود ان لم يوزن علي الصوت لا 441 فان الدوزنه مع الالات اللاحقه تكون مخله وحتي ان كان مدوزنا صحيحا فان الشريط المنسوخ تتغير الدرجة الصوتية فيه بشكل دقيق مما يخلق نشازا بين التسجيل الاصل واللاحق عملية التمبو ظهر برنامج جديد تحت التجربه يجعل السرعه موحده عملية درجة الصوت يستطيع برنامج مثل برو تولس التحكم فيها ولنا عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: sheba)
|
الاستاذ سيف
الاستاذ الموصلى الرائع اسامة الحبيب متوكل
التجربة فى حد ذاتها تبدو فاشلة ولننظر الى ملصق الشريط
وطالما ان التسجيل قد تم فى الخرطوم لماذا لم يستعان بفرقة الراحل لانهم ادرى بمصطفى وما كان يريد الوصول اليه ولننظر الى عدد العازفين القليل
وبالمناسبة انا نزلت فى الاول احسن اغنية جاء الاداء فيها مناسبا ولووهى سمحة وسمرية اما لو سمعتو ضليت التى حواها الشريط فستصابون بالغيثان لان الاداء فيها جاء مشوها لدرجة بعيدة سرعة شديدة ثم بطى ثم انخفاض ثم سرعة مع العلم بان اغنية ضليت قد تناولها مصطفى بمصاحبة الفرقة الموسيقية فى اكثر من حفل ولها تسجيلات كان يمكن الرجوع اليها
وسانزلها لكم فى البوست رقم 2
مزيدا من النقاش ولكم الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: sheba)
|
الاخوة الاعزاء جميعاً لكم الود وحمد الله على السلامة د0متوكل بداية ورغم أنني غير ملم بالتفاصيل العلمية والتي يتحتم على كل من يمارس نقداً علميا ان يركن اليها، ولكن من الاحساس وتجربة الاستماع فقط استطيع أن اقول انه جهداً متواضعاً لا يرقى كثيرا على ما هو متاح وموجود من تسجيلات للراحل تمت بشكل بدائي0 طبعا هذا ليس بيت القصيد الآن ، فالعبرة تكون في محاولة النهوض مجدداً مستلهمين ذلك الخطاب المقتضب والمعبر جدا لمدير برنامج الفضاء الامريكي0 ما زلت متفائلاً أن الامر مرهون بذلك المشروع الطموح الذي ناقشناهه باستفاضة في بوست كامل0 واعتقد من هنا نبدأ، وكما ذكر د0 متوكل الامر اولا واخيراً مرهون بخبراء هذا المجال، ورائدهم الاستاذ موصلي0 لا ندري حقيقة الظروف التي دفعت الاخت بثينة الى أن تخطو خطوة كهذي دون استشارة اصدقاء الراحل اصحاب الخبرة في هذا المجال، والذي جعلها تكون فريسة لتجار الكاسيت؟ هذه اسئلة مهمة نرجو ان تجد طريقها اليها من الاخوة المقربين للعائلة أمثال موصلي ود0 متوكل، لأن الأمر أكبر من شأن خاص يخص اسرة الراحل0 وبهذه المناسبة، لا ادري ماذا حل بيوم تأبين الراحل في واشنطن حسب ما كا مرسوم له في 1 فبراير الماضي؟ والذي كان سيكون بداية لمشروع الحملة الكبرى، حسب ما تواضعنا بعد نقاش مستفيض0 وكان المفروض أن يبدأ الاخ موصلي الاتصال ببثينة ومناقشتها في الامر أثناء حضورها الاحتفال0 أرجو من الاخ موصلي أن يوضح لنا أن كان هناك اتصال تم؟ أو اي شيء غير ذلك، حتى يتثنى لنا الالمام بالامر، ومن ثم اتخاذ خطوات عملية في هذا الخصوص0
اتفق تماما مع الاستاذ سيف الجامعة ود0 متوكل في أن يؤخذ الامر بجدية يستحقها ، ان كنا حقا جادين في حفظ هذا التراث العظيم0 وهذه امانة تاريخية0
مع خالص الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: sheba)
|
أبو هديل موصلي سلام تعرف أسلوبي جيدا في معالجة الأمور خاصة وأصراري العنيد في عمل الأشياء بطريقة تتوفر لها كل أسباب النجاح ليترك جمهور الفنان السوداني أن يحكم علي ذلك العمل الفني وكما قلت أنت مرارا وتكرارا أن المستمع السوداني له أذن مرهفة يستطيع من خلالها تميز ماهو عمل فني مكتمل ورصين وبين ما هو عبث فني وما تجربتنا مع أغاني الأستاذ وردي أنشاءالله تطلع قريب وما نطبخه علي نار العلم والتقنية الهادئة لأغاني البلابل سوف يجعل ذلك العبث والهزل الفني يتواري خجلا أبوهديل أريد منك علي جناح السرعة تصورا كاملا شاملا لأعادة توزيع وتسجيل نفس هذه الأغاني نفس هذا الشريط لاتحديا حاشا لله ولكن معالجة علمية من أهل العلم والدراية حتي نتعلم جميعا نحن وهم ولعمري هذا هو عين العقل وهل لنا طريق غير ذلك؟ WE WILL FIX IT I DO PROMISE YOU AND SHEEBA AND ATBRAWI LET US START DOING IT NO COMPROMISE MONEY OR TECHNOLOGY THIS IS THE ONLY WAY I KNOW OTHERWISE I DO NOT I REPEAT I DO NOT WANT TO BE PART OF ANY OF IT في أنتظار ردك أبوهديل شيبا عطبراوي أسامه لكم كل الود نرجو منكم الدعاء لنا بالتوفيق فسوف نقدم أبوهديل وشخصي علي عمل ليس بالساهل وكيف يكون سهلا وأنت تصارع أعمال ذلك العبقري المعجزة عليه رحمة لكن وعدي لكم بأن أبوهديل سوف يقود يقود ذلك الماكوك الي بر الأمان ويأتي بالماء من القمر فهو رائد سوداني في مجاله فهل لك أن تتقدم وتتصدر مكانك لتتولي قيادة هذا الماكوك AND FIX IT I WILL لكم خالص حبي ودي وتقديري أخوكم د. متوكل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: Mutwakil Mahmoud)
|
شكرا شيبه على المبادره نحنا كلنا على بعض كده ما عندنا الخلفيه العلميه و الاكاديميه علشانت ننقد العمل لكن أنا سمعت الاغنيه بالعود - او باسمعها شبه يوميا - و الان سمعت النسخه النعدله . بصراحه ساواصل سماع شريطي القديم الحنين ذو العود . لكن اي حطوه في اطار اضافة شيئ لتجربة مصطفى أنا سعيد بيها كما سيسعد بيها ناس كتير .
و انا كمان اسعد لانو في اساتذه كبار زيكم همهم اننا نسمع موسيقى سودانيه ذات كلمه راقيه ومبنيه على اساس علمي
لكم كل الود ملاحظه : انا يا شيبه عجبيني جدا الشريط السابق الفيهو عم عبدالرخيم بمصاحبة البيانو .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: sheba)
|
الموصلى وعطبرواى مانديلا لكم الود رغم اننا من غير الموسيقيين الا ان لنا اذنا حساسة تجاه اغنيات مصطفى وعندما نستمع لمصطفى فى اى تجربة كانت نستطيع تمييز الجيد من غيره
لكم التحية
العزيز د.متوكل
ايها الرجل العظيم انك تخجلنا فى كل مرة ماذا يمكن ان نقول
لكنى اعتقد ان التجربة بخيرها وشرها قد وثقت لمصطفى حتى وان كانت فاشلة فمن الافضل الاتجاه نحو الاغنيات التى لم تر النور والمغناة بالعود مثل مشرع الحلم الفسيح وما طالا ما بحرك فى مى ومساورة وفى طريق الليل ورجعلك قليبى شوك الشوق وغيرها الكثير
واذا كانت المسالة هى سرحان مصطفى عد غناءه بالعود فهناك العديد من التسجيلات لمصطفى فى الدوحة بمصاحبة الايقاع واحيانا الاورغ فقط وما اكثرها
ولماذا نبتعد فهناك ممريم الاخرى الا تستحق هذه الرائعة مجرد توثيق انها نستحق اكثر من ذلك
وبالعدم هناك تسجيلات موسيقية قديمة يمكن نفض الغبار عنها واخلااجها كما هى او اضافة القليل لها مثل اغنيات السحاب وجبل الزيتون والزمن الفلانى وصابرين
وبالعدم يمكن اخراج الاغنيات التى لم تكتمل فكرتها اللحنية بالعود فقط بع مسائل تنقية الصوت وخلافه
عموما
نحن هنا لنتناقش لما فيه الخير
ولكم الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: sheba)
|
أخي الوفي شيبا أظنك قرأت محادثتي التلفونية القبل الأخيرة مع الراحل والتي نشرتها عن قصد للأطلاع عليها وأيضا المحادثة الأخيرة التي أتفقنا عليها ولم تأتي ومازلت في أنتظارها وما كنت أعلم أن المنية آتية لذا أعتقد أنني ما زلت علي عهدي معه وكنا أبوهديل قد شرعنا في الخطوات لنعمل معه المستحيل في غنائه ولكن لاراد لقاء الله أذا ما العمل؟ هو الأستمرار بكل العلمية والتخطيط والهدوء في أعادة ماتيسر وتسمح به العقبات التقنية في حفظ أصالته مع التجديد آخذين في الأعتبار حماية أعماله من التقصير أو التشويه وأيضا حماية أسرته أكرر حماية أسرته زوجته بثينه وأبنائه من أي نوع من الأستغلال أيا كان نوعه أو من أي جهة أكرر ثالثة سوف يعرض هذا التصور لبثينة لأخذ الرض والموافقة القانونية شيبا رجائي وأنت رجل موسوعة وموثق قدير لأعمال الراحل مصطفي أن لو أمكن أن تتصل بي هاتفيا أو تترك لي نمرة تلفونك علي المسنجر نريد أن نتحث أنا وموصلي معك حتي نبداءفي وضع اللبنات والتصور الأولي لمشروع كهذا تلفوني بوس أنجيليس هو 3236535801 في انتظارك حتي نخطو للأمام دمت أخوك د.متوكل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: sheba)
|
شيبا
لم أسمع الشريط بعد كاملاً الأغنية التي أوردتها في صدر هذا البوست سمحة وسمرية
المداخلة التي أود التنويه لها أغنية مزيكة الحواري التي جاء الألبوم بعنوانها مسجلة في تلفزيون السودان في حفل كامل عام 1989م في حفل أقيم بمناسبة نيل نادي الموردة الأمدرماني كأس السودان وهي مسجلة بصورة جميلة بأوركسترا كاملة ومنظمة ومعها عدد من لأغنيات التي شدا بها الراحل في ذلك الحفل أذكر منها جواز سفر لحافظ عباس
هل تم عمل مكساج لهذه الأغنية بنفس الطريقة الضعيفة هذه مع وجودها بأوركسترا ؟؟؟؟؟
الشريط يبدو ضعيفاً ولا يرقى لمستوى مصطفى الغنائي المنضبط والأخوة المختصين يمكنهم الإدلاء بالمزيد من جوانب الضعف
دمتم نادر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: sheba)
|
العزيز نادر
لك التحية
والله انا محتار فى ناس شركة جرمين ديل
وبالفعل اغنية مزيكة الحوارى لها اكثر من تسحيل بمصاحبة الفرقة الكاملة واولها حفل نادى الموردة 1989
ولكن مع الاسف فان الشركة لم تاخذ باى من التسجيلات الموجودة بمصاحبة الاوركسترا ولا اعرف اصراراهم على تسجيل العود مع اضافة الموسيقى بالرغم من وجود تسجيل سابق لها بوجود الفرقة مع العلم بان الاغنية منتشرة بصورة واسعة وكان الاولى التوثيق لاغنيات نادرة
ان المتابع لمصطفى عن قرب يدرك جيدا من اى شريط تم اخذ التسجيل وانا بحكم متابعتى لمصطفى لست فى حاجة الى ان اعرف بصورة قاطعة ان هذا التسجيل بالعود يعود الى تسجيل صالة العرض مع علم الدين حامد واكنت معه المطربة امل النور
والامر من ذلك انك اذا دققت فى التسجيل جيدا وارهفت السمع فانك تسمع من بعيد صوت امال النور رغم المحاولات التى جرت لاخفاءه
ويا للتشويه وبالقطع انها سقطة كبرى تحسب قطعا ضد التجربة
اما تسجيلات عجاج البحر وضليت والجرح الاليم فكل متابع لمصطفى يدرك من اول مرة ان هذا التسجيل بالعود هو تسجيل جلسة استماع كانت فى سنار وبالرغم من ذلك فان الاداء ربما كان افضل لان هذا التسجيل كانت نقيا جدا حتى فى الاشرطة العادية للناس وصوت العود بعيد او خفيف جدا وامكن الى حد كبير اخفاءه مع العلم ايضا ان اغنية ضليت تناولها مصطفى فى اكثر من مناسبة ولها اكثر من تسجيل بمصاحبة الفرقة وكذلك عجاج البحر
والمؤسف انه لم يتم الرجوع حتى الى تلك التسجيلات القديمة ليعرفو حتى مجرد طريقة اداءها وعزفها رغم مشاركة عدد من عازفى فرقة الراحل فى انتاج هذا الشريط ويمكن الرجوع لصورة غلاف الشريط
الشريط فى شكله جميل للعامة فقط ولكن كل من يتابع مصطفى عن قرب يصاب بالغثيان من اول وهلة
وهناك الكثير من السلبيات والسلبيات نحاول ان نذكرها من اجل مزيد من النقاش ودمت اخى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: sheba)
|
شيبا
المشكلة إنو قانونياً يبدو الشركة مستوفية كافة المسوغات التي قد تدينها بالتالي الطريق يبقى ممهداً أما أشرطة ممسوخة أخرى ستأتي لأجل الكسب المادي الرخيص من دون مراعاة القيمة الفنية لتلك الأعمال الجميلة والدليل على أن الشريط كان بهدف الكسب المادي ولا شيء غير ذلك عدم المبالاة والدربكة في عمل مكساج لأغاني هي موجودة أصلاً بأوركسترا ، ثم لو قارنا الشريط ده وشريط خطوة بعمل واحد من أعمال الأستاذ الفنان عثمان حسين التي عولجت بنفس الطريقة في شريط شجن نجد أن الفرق شاسع في تجويد العمل
السؤال من يوقف هؤلاء ؟؟؟؟؟ ومن يحفظ تراث مصطفى من التشويه ؟؟؟؟؟ هل للمسألة أبعاد تخص حاجة أسرة مصطفى المادية ليتم تداركها؟؟؟؟ أم ماذا؟؟؟؟ كيف نغلق الطريق أما هؤلاء الذين يعبثون بهذا الإرث السوداني المرتب الجميل؟؟؟؟
ودمت نادر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الموصلىكل الرائعون تعالولنستمع نناقش شريط مصطفى الجديد مزيكةالحوارى بوس (Re: sheba)
|
العزيز شيبا
يوجد تسجيل جميل بالأوركسترا لرائعة الأستاذ يحى فضل الله
يا ضُلنا
هل لديك هذا التسجيل لأضافته للبورد بدون تكليف عليك؟؟؟؟؟
التسجيل في الكاسيت بجانب هذا العمل به
المسافة وتاني تاني والسمحة قالو مرحلة وحاجة فيك وعمل آخر لا أذكره
حاول أن ترسل لي بريدك الالكتروني أريد أن أعرفك بشقيقي الأصغر في السودان فهو القائم الآن على أشرطتي التي تركتها هناك ويقيني أن بها بعض الذي يمكن أن يفيد توثيقك
دمت مع خالص محبتي وتقديري
نادر
| |
|
|
|
|
|
|
|