الإثبات العلمي لفوائد الصوم مرة أو مرتين أسبوعيا/مصعب المشـرّف
مصعب المشـرّف
SudaneseOnline: سودانيزاونلاين
23 فبراير 2012م
(اللهم صلى على الحبيب المصطفى وسلم عليه تسليما كثيرا عدد ماخلقت وعدد ذلك وعدد ما جلالك خالق) ... ألاّ تنصروه فقد نصره الله.
بعد أن أثبت الباحث الياباني الدكتور مساروا ايموتو رئيس معهد هادو للبحوث ؛ الخصائص العديدة التي يتميز بها ماء زمزم دونا عن غيره. وبعد إثباته فوائد ترديد البسملة عند شرب الماء .... وبعد أن أثبت العالم الأوكراني ديمتري بولياكوف (أسلم لاحقا) أن سرعة تحرك القطب المغناطيسي للأرض في تزايد سنوي يستنتج منه أن قطبي الأرض سيتبادلان موقعهما لاحقا ؛ مما يعني أن حركة الأرض ستتغير إلى الإتجاه المعاكس وتشرق الشمس من مغربها ؛ وفق ما أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن الساعة لاتقوم حتى تشرق الشمس من مغربها ... هاهو عالم بحوث أمريكي شهير متخصص في أمراض الشيخوخة يثبت فوائد صوم " السُنة النبوية " الذي حثنا عليه أشرف الخلق بصيام يومي الإثنين والخميس تفضيلا (أو يوم واحد منهما) . أو أي يومين من أيام الأسبوع إذا تعذر . ماعدا يوم الجمعة من كل أسبوع.
فقد خلصت دراسة أمريكية علمية ؛ هي الأحدث من نوعها إلى أن الصيام الكامل مرة أو مرتين خلال الأسبوع يؤدي إلى وقاية المخ من أمراض خطيرة مثل مرض باركنسون (الشلل الرعاشي) و مرض الزهايمر( الخرف المبكر).
خرجت هذه الدراسة من المؤسسة الوطنية لأمراض الشيخوخة (NIA) (The National Institute on Agina)ومقرها بالتيمور في الولايات المتحدة.
ومضت الدراسة إلى القول أن الإكتفاء بتقليل كميات الطعام فقط دون الصيام ، قد لايكون الحل الأنسب والطريقة المثلى للحصول على نفس النتيجة التي يحصل عليها الصائم الذي يتوقف كليا عن الأكل والشرب.
ذكر هذه النتائج العالم الدكتور "مارك ماتسون" (Mark Mattson) الباحث ورئيس مختبر علم الأعصاب في المؤسسة الوطنية لأمراض الشيخوخة ؛ خلال تقديمه لنتائج الدراسة وإستنتاجاتها ضمن فعاليات الإجتماع السنوي للمؤسسة الأمريكية للتطور العلمي (The American Association for the Advancement of Science ) بمدينة فانكوفر.
وذكر الدكتور ماتسون أن الإستنتاجات التي خلص إليها فريق العمل في الجمعية جاءت عقب دراسات أجريت على فئران تجارب داخل المختبر الخاص بالجمعية. حيث تم تغذية بعض الفئران بسعرات حرارية أقل مرة واحدة كل يومين . في حين تم تغذية الفئران في المجموعة الثانية بسعرات حرارية عادية يوميا . فثبت أن الفئران في المجموعة الأولى (الصائمة) عاشت فترة من العمر ضعف تلك الفترة التي عاشتها الفئران في المجموعة الثانية.
وأضاف عالم البحوث ماتسون أن النتائج الأخرى التي أظهرتها الدراسة؛ هي أن الفئران الصائمة أصبحت أكثر إستجابة لهرمون الأنسولين المنظم لنسبة السكري في الدم . وهو ما جعلها لاتحتاج إلى إفراز كميات كبيرة منه... أي من هرمون الأنسولين.
وأردف ماتسون قائلا : أن مستويات الأنسولين العالية (غير المتوازنة) مرتبطة عادة بإنخفاض أداء الدماغ وتزيد من خطور مرض السكر.
وقال ماتسون أنه علاوة على ما ذكر ؛ فقد ساعد الصيام فئران التجارب التي أخضعت له على تطوير خلايا دماغية جديدة . وأبدت قدرة أكبر على مقاومة الإجهاد . إضافة إلى الحماية المتوازنة ضد كل من مرض باركنسون ، ومرض الزهايمر.
وحسب ما جاء في المحاضرة التي ألقاها ماتسون خلال فعاليات ألـ AAAS بفانكوفر . فإن بالإمكان إثبات إستنتاجات هذه النظرية الجديدة من خلال تجارب تجرى على متطوعين من البشر الذي يمارسون (عادة) الصيام الأسبوعية هذه لإثبات حصولهم على حماية من مرضي باركنسون و الزهايمر . وأن تقييد التغذية يرفع الطاقة ويطيل العمر ويقي الدماغ ومنظومة القلب والأوعية الدموية الناتجة عن أمراض بسبب تقدم السن.
وقد ابلغ عالم البحوث الأمريكي مارك ماتسون المؤتمر بأن فريق البحث الذي يتولى رئاسته يعكف الآن على دراسة تأثير الصيام على الدماغ مستخدمين تكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي.
وفيما يلي نص الخبر الذي نشرته مجلة البرافدا الروسية في نسختها الإنجليزية يوم 23 فبراير 2012م
Science » Technologies and discoveries
Study says fasting may help protect brain
23.02.2012
Fasting a day or two a week may protect the brain against degenerative diseases like Parkinson's or Alzheimer's, according to a study by the National Institute on Aging (NIA) in Baltimore, USA.
Meeting of the AAAS:
"Reducing calorie consumption could help the brain, but simply reducing food intake may not be the best way to enable this protection. It's probably better to alternate periods of fasting, in which you eat almost nothing, with periods in which you eat all you want," said Mark Mattson, head of the neuroscience lab of the Institute during the annual meeting of the American Association for the Advancement of Science in Vancouver.
The National Institute of Ageing based its conclusions on a study with laboratory mice, in which some animals received the minimum number of calories every other day. These mice lived twice as long as the animals that were fed normally.
Insulin
Mattson said that mice that ate every other day were more sensitive to insulin - the hormone that controls blood sugar levels - and needed to produce a smaller quantity of the substance.
High levels of insulin are typically associated with a decrease in brain function and an increased risk of diabetes. Moreover, according to the scientist, fasting would have made the animals to furthermore develop new brain cells and show themselves more resistant to stress, besides equally protecting the mice from diseases such as Parkinson's and Alzheimer's.
According to Mattson, the theory would also be proven by studies in humans who practice fasting, including showing benefits against asthma." The dietary restriction increases energy and lifespan, and protects the brain and the cardiovascular system against age-related diseases," said Mattson.
The team now intends to study the impact of fasting on the brain using magnetic resonance imaging and other techniques.
Translated from the Portuguese version by:
Lisa Karpova
Pravda.Ru
Latest News
-
Sudanese minister visits Ukrainian aircraft plants
-
Sudan's government hinders work of MSF in Darfur
-
Sudanese editors oppose establishing of press prosecution outside Khartoum
-
Sudan announces that White Nile Factory will be launched next week
-
Sudan: Ezdehar Jumaa Said Ahmad and Faisal Mohammed Salih
-
Sudanese people will be inspired by Arab Spring: al-Mahdi says
-
A huge fire flares up at a Sudan's military area
-
Car's explosion in Sudan's east Port Sudan city
-
448,283 Sudanese refugees in neighboring countries: Interior Ministry says
-
Two Sudans will set a date to resume talks this week: AU confirms
الوثيقة القنبلة : مصطفي اسماعيل (سرا ) مع تسليم البشير للاهاي ، كرتي (علنا) وأمامه يطالب بتسليمه وعلي عثمان يعارض بصوت عالي ! بقلم عبدالرحمن الامين
الحلقة 5 -الاخيرة aamin@usa.com تحملنا لأجواء هذه الوثيقة ماتصدر الصفحة الأولي لجريدة (أخبار اليوم ) صباح 19 يونيو 2008 من بدء مباحثات في باريس بين موفدي ... كامل المقال
- أخيرآ .. أعتذر دكتور كمال عبيد ولكن إإإ \ جمال السراج
- شرق السودان من جديد مسرح للحوادث الغامضة والهدف زعيم قبلي
- شارع التعدّى !!. وردة على قبر نادر خضر !/فيصل الباقر
- الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة السودانية يقدم تنويرا عن الوضع في مناطق العمليات
- السماني الوسيلة يقول القرار 2046 هو إبن شرعي لهزيمة حكومة جنوب السودان في هجليج
- اعلان دولة جنوب السودان قبل حسم القضايا العالقة أكبر خطأ ارتكبته الحكومة السودانية
- الموساد وبعض الوزراء الخونة والمعارضة ((( يتحرشون ))) بوزير الدفاع \ عبدالرحيم .. جمال السراج
- عندما يصبح المساجد سوق لبيع الذمم .. والكاكي زياً لائمة المساجد!! الشيخ ادم خليل نموذجا / محمود علي
- لغز الغاز السام فى ام درمان يتواصل برواياته المتناقضة
قيّم هذا المقال
Sudanese Online at YT
Please send us your Video to bakriabubakr@cox.net
- 05 23 2012 10 02 37
- 05 23 2012 10 26 35
- 05_23_2012_09_07_00.mpg
- ارض الطيبين غناء و الحان على السقيد
- لقاء مع المطرب السودانى عصمت بكرى
- Rap by Hala Dahab
- يا نوشى
- عجبونى الليلة جو غناء شريف الفحيل
- لقاء مع التجانى عبد القادر عن الجماعات الاسلامية 2
- لقاء مع التجانى عبد القادر عن الجماعات الاسلامية 1
- Pagan Amum talks about peace with Sudan
- اكول بول يهاجم المؤتمر الوطنى
- افراح النيل غناء ياسر تمتام
- دنيا المحبة-من لمسات حنانك غناء زيدان ابراهيم
- لقاء مع د.الصادق المهدى عن عمله فى UK
- Cable_4_20120522_0856.ts
- sudanese studies association ..sudaneseonline سودانيزاونلاين
- اسماعيل حاج موسى يعلق حول النزاع بين دولتى السودان
- ربيع عبد العاطى
- 05_19_2012_11_07_25.mpg
Latest Articles and Analysis
-
Civil Society: on the Iron Fist of Sudanese Government By Adeeb Yousif
-
A Comment on African Union's Road Map and United Nations Security Council's Resolution 2046 By Gamal Adam
-
Did Riek Machar kill the Hague Tribunal Award?/ Dr Abdul-Karim G. Elgoni
-
South Kordofan's rebel general explains his battle against Sudan President Omar al-Bashir By Tristan McConnell
-
East Sudan: The Untold Story By Salih Amaar
-
The regime hinders the emergence of democratic-rule in Sudan by Adaroub sedna onour
-
International Community robs Peter to pay Paul, the case in point is Panthou/Heglig By Majok Nikodemo Arou Nyieth
-
Sudan Historian Douglas H. Johnson on the location of Heglig/Panthou Eric Reeves
-
Crisis in the Nuba Mountains and Blue Nile, Sudan Dr Mukesh Kapila in conversation with Baroness Cox
-
Sudan's opposition party presents an initiative to ease tensions between Sudan and S.Sudan
Latest Press Releases
-
Amnesty International statement on the Renewal of United Nations Security Force for Abyei (UNISFA)
-
Amnesty press release on press freedoms in Sudan
-
Statement from gathering of Al-barti tribe in Sudan
-
JOURNALIST DETAINED, AT RISK OF TORTURE
-
Reasons behind the defection of Maj. Gen. James Duit Yiech
-
Press-Statement from Human Rights and Advocacy Network for Democracy (HAND)
-
Security Council Calls for Immediate Halt to Fighting Between Sudan, South Sudan,
-
Statement of Deng Alor at the UN Security Council in New York
-
Statement of Civil Society Alliance for Darfur free
-
REVOLUTIONARY FORCES OF SOUTH SUDAN SURROUNDED MALAKAL TOWN


