From sudaneseonline.com

بقلم : جبريل حسن احمد
الحركة الشعبية هي المتسبب في النزاع بين العرب والنوبة/ جبريل حسن احمد
By
Mar 8, 2011, 12:12

  الحركة الشعبية هي المتسبب في النزاع بين العرب والنوبة

اطلعت على 139 صفحة عن الاحداث في جبال النوبة كتبها الدكتور عمر مصطفى شركيان وقد حكى فيها عن مقتل نائب المأمور المصري ابو رفاس في عام 1906 الذي تم حسب قوله على يد العبيد الهاربين من المسيرية واستقروا في تلودي وفي نفس الصفحة يشير الى ان المسيرية الحمر هم الذين قتلوا المامور والاسباب التي ادت الى قتل المامور هي منع المسيرية من الاتجار بالرقيق واطلاق سراح 120 من النوبة المراد الاتجار بهم وهذا اغضب تجار الرقيق واقاموا حفلة حضرها المامور ابو رفاس ومعه مجموعة من العساكر فهجم عليهم المسيرية وقتلوهم ثم هاجموا الحامية التي استطاعت ان تصدهم وهرب المسيرية الى قرية خارج تلودي وقد جمع مك تلودي ومك ميري 1000 رجل وكذلك حضر مك جبل قدير وهم والحامية هاجموا المسيرية وقتلوا منهم 400 رجل واسروا 515 من رجل الى امراة وطفل وحسب علمي ان قتل المامور لم يكن بسبب تجارة الرقيق بل كان لعلاقة اقامها مع امراة وحسب علمي ان الاعداد الكبيرة من المسيرية الذين اعدموا في هذه الحركة اثارت الصحف البريطانية فطالبت بمعاقبة مرتكبي هذه الاعدامات ومن يومها صدر امر يمنع تنفبذ حكم الاعدام على أي سوداني الا بعد موافقة الحاكم العام .قبل اكثر من ستين عاما حضرت حفلة كانت من ضمن الاغاني فيها اغنية عن ابو رفاس كلماتها ( ابو رفاس اتو الكتله ، كتله قيدوم دامري قيدوم دامري ........) وحسب اعتقادي ان ربط الموضوع بتجارة الرقيق له هدف سواء كان قديما ام حديثا وقول الدكتور شريكان ( الوجود العربي والخلاسين من اهل شوابنة المنطقة وغيرها قد شكلوا قوات الدفاع الشعبي ضد الحركة الشعبية وقد اثبتت الاحداث انهم كانوا براهين المدافعين عن الانظمة في الخرطوم طمعا في مغنم ضد المنافحين عن مصالح الشعوب في جبال النوبة وطبعا للمال تاثير يفوق تاثير الدين نفسه . شرع هؤلاء المواطنون حدثي العهد بالمنطقة في تجاوز الحد والتعدي على من حموهم وجعلوهم بمنزلة الجار ، كان موقفهم مخزي في جبال النوبة ) هذا الحديث يكشف لنا الكثير من الكراهية التي يكنها الكاتب للعرب وهناك اسباب جمة تجعل العرب لا يرحبون بالحركة الشعبية في جنوب كردفان ، الحركة الشعبية عندما دخلت كردفان كانت برعص (وحش) قتلت أعداد كبيرة من العرب في قرية القردود وكان بعضهم داخل مسجد يصلون وقتلت في لقاوة رجال وعجائز واطفال ونساء ولبعض العرب تجارب قاسية مع الحركة الشعبية في سلب المال والقتل والذبح. الذين انضموا للحركة الشعبية عاشوا في نعيم زانة اكتافهم الدبابير والنياشين والرواتب بالشيكل والدولار . العرب في جنوب كردفان مواطنون أصليون وليس حديثي عهد بالمنطقة وعندما يتكلم بازدراء عن حداثة وجود العرب في كردفان دكتور من ابناء النوبة علينا ان نبكي هشاشة نظام تعليمنا وخوائه . منذ عام 1989 دافعنا عن اخواننا من النوبة بكل جسارة  وكتبنا عن حمزة فرج الله والازيرق وعمر ابراهيم كنو وبريصا وغيرهم كثر كنا اخوان وجيران مع النوبة تسافر منفردا من لقاوة الى الدلنج لا تجد من السكان الا الطيب و الخير وبعد دخول الحركة الى جنوب كردفان ،جاءتنا بعدم الامان حتى داخل البيوت .

قال شركيان ( تدرس اللغة العربية في المدارس وتمنع لغة النوبة ولا ينادى التلاميذ بأسمائهم النوبية والأساتذة يسمون ابناء النوبة باسماء عربية ويستنكر النوبة هذه النظرة الفوقية والاستخفاف بارث النوبة اللغوي ) اولا اغلب ابناء النوبة يتحدثون العربية كما ان لغات النوبة تزيد عن 80 لغة وقد يكون ابناء النوبة في الفصل لكل منهم لغة و لا رابط بين اللغات واننا درسنا مع ابناء النوبة في نفس المدارس لم نشاهد او نسمع بان أستاذا طلب من طفل تغيير اسمه والاسم الذي يسجل والد أي تلميذ ابنه به في المدرسة يصير هو اسمه  علما ان كثير من الاساتذة هم من النوبة ويدرسون كل المواد وانا متاكد ان الدكتور يعرف العربية احسن مني وكل سطر في كتابه يحدثنا عن تمكنه من اللغة العربية . عادة تغيير اسماء التلاميذ عادة تمارسها الكنائس مثلا مانديلا غيرت المدرسة اسمه الى نلسون  وعباس غبوش غيرت الكنيسة اسمه الى فليبس  . وعمر مصطفى شركيان يمكنه ان يغير اسمه بعد اتخاذ الإجراءات النظامية ويمكنه ان يرجع اسمه الى الاسم النوبي .

العري في الجبال حاربه محمود حسيب .

قال شركيان ان النميري اصدر امرا بالتخلص من الخنازير فقامت مجموعات من البقارة وقتلت الاف من الخنازير وحرم النوبة من مورد غذاء اساسي ولم يعوض النوبة عن خنازيرهم . البقارة عاشوا مع النوبة لمئات السنوات وبينهم علاقات حميدة لا يمكن يقوموا بمهمة قتل خنازير النوبة مهما كانت الحال وعلى الدكتور ان يحترم عقولنا و مما قرانا ان هذا الادعاء له اهداف لا تغيب على العارفين لمجريات الامور في المنطقة . المدارس السودانية قومية بتقاليدها وأعرافها ولا وجود لإقليمية او قبلية فيها و يوسف كوة مكي عندما كان مدرسا في مدرسة كادقلي الثانوية صار زعيما لابناء النوبة وخلق بينهم والاخرين احقاد كادت ان تعصف بالمدرسة وتفسد رسالتها .

يوسف كوة كان رئيسا لمجلس الشعب في الابيض وعندما اختلف مع الفاتح بشارة ، عزله الفاتح واخرجه من المنزل الحكومي ، فسافر الى اثيوبيا والتحق بالحركة الشعبية وفتح الباب لابناء النوبة لاحتلال مركز متقدم في الحركة الشعبية .   

  جبريل حسن احمد 



© Copyright by sudaneseonline.com