From sudaneseonline.com

مقالات و تحليلات
ابوبكر القاضى: الصادق النيهوم-- ابن بنغازى اول من اعاد الاعتبر ليوم الجمعة كيوم للتغيير الثورى
By
Apr 15, 2011, 12:10

 

 

 

ابوبكر القاضى: الصادق النيهوم-- ابن بنغازى اول من اعاد الاعتبار ليوم الجمعة كيوم للتغيير الثورى

 

 

المرحوم الصادق النيهوم حاضر معنا فى سيدى بوزيد-- وفى  التحرير -- وفى صنعاء وعدن ودرعا

 

ستعيد ثورة الشباب الاعتبار لابن الراوندى والسهروردى -- ومحمود محمد طه -- وفرج فودة

 

وطه حسين -- ونصر حامد ابوزيد

 

حتى نهاية عام 2010 كانت اسرائيل وحدها التى تعرف المعنى الثورى ليوم (الجمعة) على مدى الوطن العربى العريض والامة الاسلامية  -- من جاكارتا حتى كازا بلانكا-- فقد كانت مظاهرات الغضب الشعبية العفوية تخرج من المساجد ايام الجمع عندما يكون الملف الفلسطينى   ساخنا-- وقد روج د فيصل القاسم للفكرة التى تقول :( قبل ثورة الياسمين التونسية العظيمة لا تخرج مظاهرة فى العالم العربى الا تايدا لغزة -- ولا يفتح العربى فمه الا امام طبيب الاسنان ) -- وثورة الشباب قد اثبتت ان العالم العربى قد تغير -- ولا يعيب الثورة ان المخابرات الغربية قد تفاجات بها -- ولم تتنبا بها فبل حدوثها -- ولعل الهدف من هذا المقال اثبات الفضل للمفكر الليبى والفيلسوف والاديب د الصادق النيهوم --  الذى سبق عصره -- و اعاد الاعتبار (ليوم الجمعة) منذ حوالى عشرين عاما عندما كتب اعماله الجريئة  مثل (من سرق الجامع  واين ذهب يوم الجمعة؟) و ( محنة ثقافة مزورة) و (صوت الناس) وكتاب (الاسلام فى الاسر) --و (الرمز فى القرانو (اسلام ضد الاسلام)-- فدكتور الصادق النيهوم مفكر ليبى افريقى اصيل -- انجز اعمالا فكرية وادبية مثل :  (عاشق من افريقيا) و ( الكلمة والصورة) و ( دراسة لديوان شعر محمد الفيتورى) -- قدر الصادق النيهوم انه انه نشا وترعرع فى عصر الاستبداد  لحكام ما بعد الاستقلال الزائف -- الحكام الالهة الفراعنة -- حكام عصر (الذات المصونة)  -- فقد كتب النيهوم اطروحته للدكتوراة فى (الاديان المقارنة) واشرفت على الرسالة  د بنت الشاطئ -- ولكن افاق المشرق العربى المفصلة فى ذلك الوقت على مقاس افق السلطان لم تكن تسمح باستيعاب افكار ورؤى الصادق النيهوم -- فردت جامعة القاهرة بحالها وعظمتها فى نهاية العقد السادس من القرن العشرين  اطروحة النيهوم بحجة ( انها معادية للاسلام ) فلم يجد النيهوم بدا من حمل حقائبه والسفر الى ربوع اوروبا ثم امريكا -- لعله يجد مجالا ارحب يسع افكاره --  هذا المقال ليس القصد منه الترجمة لدكتور الصادق النيهوم  وانما اردت ان اثبت سبق اكتشافة او اعادة اعتباره ( ليوم الجمعة ) كيوم ثورى للتغير 

 

 

المرحوم الصادق النيهوم حاضر معنا فى سيدى بوزيد-- وفى  التحرير -- وفى صنعاء وعدن -- ودرعا

 

قبل حوالى عشرين عاما قرات اطروحات النيهوم حول المفهوم الثورى ليوم الجمعة  وافكاره فى الفرق بين (المسجد) كمكان للسجود والعبادة -- وبين الجامع  كمكان للقاء سياسى فى المقام الاول -- بل يمضى النيهوم الى ابعد من ذلك ليقول  ان يوم الجمعة ليس (شان خاص) بالمسلمين وحدهم  -- وانما يوم الجمعة للمسلمين والنصارى واليهود  وغيرهم من جميع فئات الشعب بك تنوعه -- وهنا اقول انى استغفر الله -- انى قلت فى نفسى حين قرات هذا الكلام بما معناه ان النيهوم قد وسع العيار شوية -- يعنى زودها -- وذلك من خلفية ادراكى بان المجتمع الاسلامى بعد فتح مكة لم يكن متنوعا -- ولكنى احتقرت مفهومى فى ذلك الوقت  -- عندما شاهدت الشعب فى ميدان التحرير -- بكل فئاته -- مسلمين واقباط -- رجالا ونساء -- كانما يوم الحج الاكبر -- فى ملحمة وطنية -- مليئة بالسمو --  و الطهر والنقاء -- وقتها شاهد الصادق النيهوم حاضرا  --فى التحرير -- بل رايته متنقلا -- فى الجمع اليمنية بمسمياتها الابداعية  -- فى صنعاء -- وعدن -- وتعز  وغيرها من المدن اليمنية -- كما رايته فى درعا السورية -- التى هى سيدى بوزيد -- وبوعزيزى سوريا الثائره -- واخيرا رايت النيهوم فى بنغازى -- مسقط راسه -- -- رايته يخرج من قبره ويعانق (الناس ) -- كيف لا وهو القائل: ( ان معجزة الاسلام الاولى انه اكتشف مفهوم (الناس- الشعب المسؤول عن مصيره وحياته) وامر بتحريرهم  من سلطة الاقطاع  وتجاوز التقسيمات المصطنعة للناس وتغييب حرياتهم ليعود لهم حق الاشراف على الشؤون العامة فى مؤتمر دورى اسسه الاسلام ودعا اليه فى (يوم الجمعة) -- ثم يخلص النيهوم الى القول (ان غياب هذه الوظيفة الاساسية للجامع كان بسبب اغتصاب السلطة الشرعية وتحويل الجامع الى بوق اعلامى للخليفة القائم ولنظامه) انتهى  

 

 

الثورة ليست تمردا على (الفرعون) وحده  -- وانما على مشروعه الاستبدادى والثقافى

 

وستعيد ثورة الشباب الاعتبار لابن الراوندى والسهروردى -- ومحمود محمد طه -- وفرج فودة وطه حسين ونصر حامد ابزيد 

 

ستعيد الثورة صوت الناس

 

من قبل -- قال الشعب المصرى  (كفاية) للفرعون مبارك -- والان يقول (ليس كفاية ) رحيل مبارك  -- وانما   المطلوب تفكيك مشروعه الثقافى الاستبدادى -- ولنتذكر ان سقوط (مبارك) ليس شانا مصريا -- وانما شان (عربى ) و (اسلامى) و( افريقى) -- ان اعظم ما حققته ثورة الشباب التى يصفها البعض بانها ثورة ايفاع -- تفتقر الى التنظيم والفكر -- والى المشروع -- والى اخر النعوت السالبة -- ان اعظم انجاز حققته الثورة هو تفكيك نظام الفرعون مبارك -- وذلك بقرارات من ميدان التحرير -- واهم ركيزة فى نظام مبارك هى (الامن السياسى) وقد ابتدر شباب الاسكندرية اقتحام مقرات جهاز الامن  -- وسارت ثورة الشباب على ذات المنوال فى جميع مدن الجمهورية  -- لان الدولة الفرعونية هى (جهاز الامن) -- لانها دولة تفتقر الى المشروعية الشعبية  --  -- والخطوة المهمة التالية التى انجزتها ثورة الشباب من مقر الثورة فى  ميدان التحرير فى جمعة المحاسبة والمحاكمة -- هى خطوة محاكمة رموز نظام مبارك  -- ومثولهم جميعا   للتحقيق بواسطة النائب العام -- بشان جرائمهم  فى يوم معركة الجمل فى القاهرة -- والتحقيق حول ثرواتهم المتضخمة وحساباتهم الخارجية  -- وايقافهم لمدة 15 يوم على ذمة التحقيق -- مثلهم مثل الناس العاديين -- فهذ انجاز عظيم للشاب  -- واسكات لكل الاصوات التى  تتهمهم بقلة الخبرة وعدم الحنكة السياسية

من المجمع عليه ان هذه الثورة -- ثورة الشباب على امتداد الوطن العربى قد قامت من اجل (الحرية) -- ومن اجل ( الكرامة ) صحيح ان اجزاء كثيرة من الوطن العربى تعانى من الجوع والمرض --ولكن الشباب بفطنته ادرك بان اس الداء ومشكلة    المشاكل  فى الوطن العربى هى قضية  الحرية لذلك فان ثورة الشباب فى اعتقادى سوف  تسعى لتحقق الشعار الصينى الماوى -- دع مائة زهرة تتفتح -- ومائة مدرسة فكرية تتبارى -- وسوف تعيد ثورة الشباب الاعتبار للمفكر الليبى -- ابن بنغازى الصادق النيهوم   وذلك لان افاق الشرق العربى المحدودة بافاق السلطان العربى لم تستوعب  اطروحات النيهوم -- مثلما انها لم تستوعب اطروحات طه حسين الديكاردية فى الادب الجاهلى -- كما انها لم تستوعب اطروحات نصر حامد ابوزيد  -- وفرج فودة -- وكلهم من خيرة العقول المصرية  فى القرن العشرين المنصرم -- ان ثورة الشباب على امتداد الوطن العربى والاسلامى لن تقف فقط عند تفكيك المشروع الاستبدادى السلطانى العربى فحسب -- وانما ستكشف عورة المشروع الاستبدادى منذ عهد (الحجاج بن يوسف) و (وزياد بن ابيه)

 

بل ان الثورة ستعيد الاعتبار لكل الكتاب والاحرار  المفكرين الذين قطع السلطان العربى المستبد رؤوسهم  بتهم الزندقة والتجديف والتكفير منذ عصر الحلاج وابن الراوندى والسهروردى -- حتى الشهيد محمود محمد طه فى عصرنا الحديث  -- والذى اعدمه النميرى فى 18 يناير 1985 لانه كتب منشور (هذا او الطوفان) فى مناصرة المهمشين فى جنوب السودان  فما كان من النميرى  ان نصب نفسا قاضيا-- وتلى عليه حكما بالتكفير -- ليبرر جريمته السياسية 

 

 

صوت الناس هو الضمان -- وفقهاء السلطان اكبر مهدد 

 

 

من عظمة النيهوم  تعظيمهلصوت الناس) -- وادراكه لاكبر مهدد لصوت الناس وهم طبقة فقهاء السلطان (رجال الديناذ يرى النيهوم ان غياب الشرع الجماعى للامة الاسلامية قد تم  عندما ظهرت طبقة الفقهاء الذين تولوا الحديث نيابة عن الامة  واحتكروا لانفسهم حق تقرير مشروعية افعال السلطان -- ومشروعية اى قرار -- فغاب (صوت الناس) وراء صوت الفقهاء كغياب الناس فى النظم الشمولية فى الحزب الحاكم -- ثم غياب الحزب الحاكم فى اللجنة المركزية -- ثم غياب اللجنة فى شخص الامين العام -- او القائد الاعلى-- وبذلك تغيب الدولة وراء شخص الزعيم 

يعترف الجميع بان الثورة قد قام بها الشباب مطلقا دون تمييز بينهم على اساس الدين او الجنس من ذكر وانثى -- بما فى ذلك شباب الاخوان المسلمين -- وقد تخوف الكثيرون فى مصر من بقاء مادة الشريعة الاسلامية كمصدر رئيس للتشريع  فى الدستور الذى اعده طارق البشرى وفريقه من التكنوقراطيين -- وصوت لصالحه 14 مليون ضد 4 ملايين -- ولكنى اقول بان الشباب الذى انجز الثورة ضد الفرعون مبارك ثم فكك نظام مبارك بحنكة شديدة -- ان هذا الشباب لن ينخدع باى شعارات براقة -- ولن يفرط فى حريته التى انتزعها بدمه وروحه -- وتجربة حكم الاخوان المسلمين فى السودان ماثلة امام اعين الشباب --لقد قدم الاسلاميون فى السودان اسوا نموذج للحكم فى العالم -- فالنظام السودانى الاسلامى هو الذى اباد اكثر من  300 الف مواطن دارفورى  -- ورئيسه الاسلامى (البشير) مطلوب القبض عليه من قبل المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جرائم الابادة الجماعية والجرائم ضد الانسانية -- والاغتصاب فى دارفور -- والسودان ليس بعيدا عن مصر -- وبالمقابل فقد قدم الاسلاميون الاتراك  تجربة رائدة فى التداول السلمى للسلطة -- ونموجا محترما للشفافية والامانة وعدم المساس بالمال العام -- فالتيار الاسلامى مخير فى ان يعيد انتاج التجربة السودانية السيئة او يقدم نموذجا جديدا على نسق التجرب التركية -- وفى مطلق الاحوال فانى اراهن على وعى الشباب على امتداد الوطن العربى -- ان هذا الجيل الذى انجز الثورة -- وفكك (نظام) الفرعون  -- لن يسمح بقيام (دولة دينية) -- ولن يسلم مصيره لاصحاب العمائم -- بل سيقيم دولة المواطنة -- الدولة المدينة التى تحترم كل الاديان والثقافات -- وحرية الراى والضمير

 

ابوبكر القاضى 

الدوحة

[email protected]

          



© Copyright by sudaneseonline.com