From sudaneseonline.com

مقالات و تحليلات
فى مواجهة محمد نور - آدم أركاب
By
Apr 14, 2011, 10:18

فى مواجهة  محمد نور    - آدم أركاب

 

هاكم يا أرباب زغروته من ادروته

ست الودع قالت تخمين كل الكوته

تاكلين الحمام المشوى وبالسكين تقطعين التورته

عريسك فى الميزان يساوى توماس كارليل وجوته

عريسك اركاب منارة الفكر ادروته

 

****

 

هذه كلمات من ارشيف العمود الرياضى ( صوت من شرق السودان)

ونحن لجأنا اليها لان القارئ العادى فى اجواء ديم ارب قديكون على معرفه والمام بالارباب (صلاح ادريس) وفى نفس الوقت تنقصه معرفة توماس كاريل المفكر الفيلسوف الكاتب الانجليزى وكذالك قرينه جوته الالمانى .

ونحن تعرفنا على توماس كاريل وجوته مبكرا من خلال كتابات محمد نور من دون  جيلنا  نحن الاخرين ومحمدنور هو الذى نبهنا كون توماس كاريل الانجليزى وجوته الالمانى قد امتدحا وانصفا نبينا محمد عليه افضل الصلاة  والسلام.

واليوم نحن مؤسسي حركة تحرير البجا مضطرين ان نضع الاستاذ محمدنور محمد الحسن فى خانة الخطر الذى يهدد وجودنا ويعيق مسيرتنا .

ان القارئ العادى هنا فى اجواء ديم ارب لايملك الوقت ولا الصبر وليس مضطرا للتعامل مع الاف وجهات النظر ومئات النظريات وملايين المقالات..

القارئ العادى  جاهز دائما بالنصوص التى تهتم به وتثبت مفاهيمه وتوسع ادراكه وتشبع توقعاته .. القارئ العادى يكفيه ان يعثر فى النص على احساس من احاسيسه او حلم من احلامه..

ماذا يفعل القرئ العادى حين لايكون هنالك ضوء وحين لايمكن رؤيه اى شئى في العتمة ؟

ان الكلام عن محمدنور الداهيه الخطير كثير وكما ذكرنا القارئ العادى هنا فى اجواء امدرمان البجا عقله غير مبرمج وسايكلوجيته غير قابلة لمتابعة الكلام الكثير حتى لو كان صادر من محمدنور او ادم اركاب وسوف نحاول تحفيز القارئ وترغيبه بإعادة نشر بعض  مقولات محمد نور التى توجد داخل ارشيف حركة تحرير البجا.

(أ)

يقول محمدنور ( بعد خروج المستعمر الاجنبى من السودان ) حل محله مستعمر محلي وبشعارات وطنيه ولكن هذا المستعمر بلا قلب بلا ذاكرة ولمزيد من توضيح مرامى محمد نور ومغزى كلامه

نقول:- المستعمر المحلى الذى يقصده محمد نور هو حكومات صفوة البلويت من عهد اسماعيل الازهرى الى عهد عمر البشير . وبلا قلب بلا ذاكرة يقصد بها حكومات بلا ضمير  وبلا عقل...

 

(ب)

 

يقول محمدنور عن الامير عثمان دقنه he was fampire وترجمتها مصاص دماء او مستئذب اى الرجل الذى يتحول الى ذئب من أكلة لحوم البشر كما هو شائع فى موروثاتنا الشعبيه (تكراى).

(ج)

ان ناس ديم ارب اليوم اصبحوا سريعو النسيان سريعو ركوب الموجه ويا ديم ارب محمد نوركم هو نفسه محمدنوركم الذى يعتبر الاكثر شهرة فى كتابات ابناء البجا وهونفسه صاحب المقال الذى احدث الزلازل فى حينها (مرايا من الشرق) ونحن الذين اسسنا حركة تحرير البجا تعلمنا الدرس من المعاناة الكثيره وتجربتنا المعاشة منذ مجئ الانقاذ تختلف عن تجارب الاخرين وهناك مأثوره فى لغة البداويت تقول (الرمح المغروس فى جسد الغير كالمنغرس في كثبان الرمل)

ونحن دائما نحاول تناول الامور والمسائل التى تتعلق بمعانتنا مع الاخر الذى يختلف معنا من بجا وبلويت عهد الانقاذ نتعامل مع هؤلاء  فى حدود تقاليد البجا وفلسفتهم ونظرتهم للحياة..... وهنالك حكمة تقول لاتخسر من لم تستطيع كسبه ...

ولنواصل معكم حكاية محمد نور الجبروت الثعلب  المكار الداهيه الذى يخيفنا ويقلق مضجعنا!!!؟؟؟

يقول محمدنور في بداية مقاله المعنون (( محمد طاهر أحمد حسين السياسي والصديق ...))

        ... وكأنه في معركة حامية بالسلاح الحاد القاطع ... يضرب يميناً وشمالاً  ذئاباً جائعة تناوشه من كل جهة وتحاول تمزيقه . ولكنه تغلب عليها وأسال دماءها .

        قد يخطر  على القارئ بأن القيادي صاحب المنصب المرموق في المؤتمر الوطني (( محمد طاهر أحمد حسين )) قد تحدى ناس التجمع – شئ عبد الله أبوفاطمة – شئ حامد محمد علي ، والشيوعيون والحركة الشعبية ولكن من خلال إفادات محمد طاهر أحمد حسين ومجتمع ديم أرب من شهود العيان إكتشفنا إن الذين وصفهم أخونا محمد طاهر أحمد حسين بالجرذان وأخونا محمد نور بالذئاب الجائعة هم أبنائنا صغار السن والذين تصنفهم الشباب شقاوة الطفولة  ... هم أبناء ديم أرب صغار السن والتجربة من الأميين وأنصاف المتعلمين شاكلة الإبن أوديس والأبن سيف الدين أوشيك .

كان الأجدر بالقيادي المتنفذ الذي يمسك بدفة المركب تتلاطمه الأمواج العاتية كان الأنسب بالربان الماهر أن يترفق ويحنو على أبنائه ويتعفف الدخول معهم في معركة غير متكافئة .

تقول الآية الكريمة (( وهل يستوى الذين يعلمون والذين لايعلمون )) وكان من العدالة والإنصاف والصواب رجل يصغي إلى دبيب النمل وينصت إلى الهمهمات خلف الشقوق والكواليس .. رجل بمثل هذه الكفاءة في منصبه كان الأنسب  أن لايتوجس ويتخوف من الخصوم الذين لايشكلون أي خطورة ولايتعدى  نشاطهم  جلسات مقاهي ديم أرب .

ونحمد الله سبحانه وتعالى كوننا هوية بجاوية غير التي في مخيلة أخونا محمد نور  وأخونا محمد طاهر أحمد حسين وكوننا رغم أميتنا وضآلة  وقصور مستوانا في أمور الفقه وتعاليم الإسلام إلا إننا أخف بطشاً وضرراً في تعاملنا مع أهلنا الغبش البسطاء الذين لاحول لهم ولاقوة .

        إن محمدنور يقول بعضمة لسانه إن الأحكام المطلقة خطأ وفيها تجن وحيف. فليس كل الناس أشرار قد نرجم النظام ونشير إلى خلل ومظالم وأخطاء أساسية كغياب الحرية وهو أس البلاء ..

ومحمدنور في مقاله لم يرجم النظام وإنما إمتدح وقدم التهنئة للمؤتمر الوطني!!

ولحسن حظنا محمد نور الماكر الداهية الذي نتخوف منه أخذته  (نوبة هاشمية ثورية)) وهو  منتشي جداً مع إنتصار صديقه الذي أسال دماء الذئاب الجائعة التي تناوشه لحسن حظنا محمد نور وقع في تناقضات  مثلاً هو أصدر أحكاماً  مطلقة فيها ظلم وتجن في وصف مؤتمر البجا الذي أصبح قطعة خيش بالي يتدثر بها كل من ليس له رأي أو فكر ... مؤتمر البجا بالت عليه الثعالب..!

        وكم أضحكنا هذا الوصف عند اللقاء مع أخوة أعزاء وللآن يتمسكون وهم فخورين بالإنتماء إلى حزب مؤتمر البجا .... وضحكنا ونحن نتخيل بلدياتنا صديقنا دكتور أبوآمنة المقيم بألمانيا وهو يتدثر بطقعة خيش بالي ... بالت عليه الثعالب ... وكذلك أخونا هاشم محمد الحسن الذي يقيم في منطقة القطب (كندا) متدثراً بقطعة خيش بالي بالت عليه الثعالب والثعالب من فصيل الكلاب ..

إبراهيم بلية وياهاشم أونور – محمد نور يقول إنه ينتمي إلى مؤتمر البجا .. وخصومكم سوف يقولون  عنكم شهد شاهد من أهلها !!..

ومحمد نور  يقول حرافيشه وهو يقصد شلة تلاميذه مرتادي  مقاهي ديم أرب والتي لاتتعدى ركاب حافلة أمجاد .. محمد نور يقول حرافيشه لايعجبها مؤتمر البجا أو المؤتمر الوطني وحتى المؤتمر الإسلامي وكل مؤتمرات الدنيا لأنها تأتمر بأمر الشيطان ....

ومحمد نور هو الذي غرس هذا المفهوم في عقل تلاميذه هو ((الأبليس)) الذي يتبرأ من شلته الوفية معه عندما يغازل المؤتمر الوطني وللضرورة أحكام... نسألكم أيهما تفوق على الآخر في منهجيته الميكافئيلية المؤتمر الوطني أم محمد نور ؟

ختاماً نوضح مشيرين بأن المنطلقات السامية والمقاصد النبيلة وجدناها وإلتمسناها في موقف صحيفة أمواج وكذلك الأبناء شيبة ضرار وعثمان علي دورا وغيرهم ممن ينطبق عليهم وصف الأغنية (( أولاد بلدنا فرسان ليهم طريقة )) نشكر كل هؤلاء الذين أبدوا حسن النية ونطلب منهم التوقف وإلغاء (( النفير القومي )) لأننا من ناحية مبدأ نستحسن أن نتحمل عواقب مواقفنا لوحدنا .

ونختتم بهذا الكلام من إرشيف حركة تحرير البجا :

من هم الجرذان ... بالتأكيد هم ناس غير البجولة الببغاوات الذين يرددون مقولات الأسياد في داخل القفص وبالتأكيد هم جهة غير الأحرار شباب حركة تحرير البجا .. الجرذان هم نحن جيل الآباء البجا والذين لم نكن في المستوى  المفترض أن نكون وكل قدرنا ومقدورنا أن نرتعد كالجرذان ... ويقول أبومدينة مؤتمر البجا وهو أشجعنا – هذا الذي أنتم فيه لايشبهكم ... ونقول هذا الذي نحن فيه واقع  لامفر منه وبالتالي نحن أقرب للوصف بالجرذان .

خرجت الجرذان من جحورها               

                                وأعلنت وبلسان فصيح عن حضورها !!



© Copyright by sudaneseonline.com