From sudaneseonline.com

أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
مربع البثّ والحزن/د. ياسر محجوب الحسين
By
Apr 7, 2011, 11:18

 

أمواج ناعمة

مربع البثّ والحزن

د. ياسر محجوب الحسين

 هل عجزت مواعين الشورى في المؤتمر الوطني عن استيعاب بعض الصرخات و(الاستغاثات)؟!.. لا أقول صرخات من منسوبي الحزب العاديين بل من قيادات يشار إليها بالبيان.. الغاضبون اختاروا الصحافة لبث همومهم وآلامهم.. الأمر تعدى مربع وجهات النظر المغايرة إلى مربع شكوى البث والحزن كما فعل سيدنا يعقوب عليه السلام  عندما غدر أبنائه بأخيهم يوسف عليه السلام وأصبح حاله قرآن يتلى إلى يوم الدين في قوله تعالى: (قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) يوسف 86.. أخر زفرات حري قرأنها للبرفيسور محمد سعيد حربي نائب والي الشمالية ووزير الاستثمار.. الرجل يقول أنه فشل في مقابلة نائب رئيس الجمهورية لمناقشة شأن عام.. الرجل وصل لطريق مسدود حتى قدم استقالته!!.. سبق العالم الجليل حربي، اللواء حسب الله عمر الأمين السابق لمستشارية الأمن وسبق اللواء حسب الله البروفيسور مصطفي إدريس البشير.. كلهم اختاروا الصحافة لاسداء النصح والتبصير بالخلل.. الخشية أن تكون أبواب الحوار والنصح قد سدت في وجوههم.. أهم مرتكزات العمل في الحركة الاسلامية قول الحق ولا كبير على سماع قول الحق فلا خير في من لم يقلها ولا خير في من لا يسمعها ويضرب بها عرض الحائط.. كلنا نعلم أن الشورى جزء من الدين، وطاعة لله، وقدوة صالحة يُؤمر بها الأنبياء قبل غيرهم؛ حتى لا يتعاظم عليها من يدَّعون النزاهة والأهلية والفقه، فليس بعد الأنبياء في الصلاح والعصمة أحد. فالشورى هي السبيل إلى الرأي الجماعي الذي فيه خير الفرد والمجتمع.. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أمتي لا تجتمع على ضلالة).. وهي حق للأمة وواجب على الحاكم، وهي نظام سياسي واجتماعي، وحلقة وصل بين الحاكم ورجاله. وجعلها الإسلام من صفات المؤمنين الصالحين، حتى إنها وردت بين ركنين عظيمين الصلاة والزكاة، لقوله تعالى: (والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون) الشورى: 38.

تزايد المغاضبين دون أن تستوعبهم الشورى حتى أن الأمر قد يرقى إلى مستوى الظاهرة، فإن ذلك مؤشر خطير يستدعي الانتباه والحذر.. تصاعد حالات الضجر والحرد تحتاج لعمل خلاق لاحتوائه، بل ليس عملا خلاقا بمعنى الاستحالة وانما فقط تفعيل أطر وآليات الشورى.. من الأفضل أن تجد ملاحظات هؤلاء المغاضبين الاستماع والانصات من داخل تلك الأطر عوضا عن نشرها عبر الصحف.. لنبحث بكل شفافية العقبات التي تحول أو حالة بين أولئك وبين القيادة.. ليست المشكلة في وجود الاختلاف ولكن المشكلة في انقطاع أدوات التواصل.. أدوات ومعينات التواصل ليست الاجتماعات واللقاءات وهذه سهلة ومقدور عليها ولكن الأمر قيام حواجز معنوية ونفسية تحول دون التواصل حتى في ظل توافر أدوات التواصل التقليدية.       

قيادات المؤتمر الوطني بل حتى منسوبيه العاديين تشبعوا فكرة الشورى والديمقراطية على المستوى النظري لكن الجميع يواجهون تحديا كبيرا على مستوى التطبيق.. الذي بين مفهومي الشورى والديمقراطية ليس أمرا جدليا، لأن الأمر بكل بساطة بيّنٌ وواضحٌ.. المفاضلة بين الشورى والديمقراطية مقارنة عبثية لا تقوم على نهج قياسي صحيح، وهي تشبه المقارنة بين الهدف والطريق التي تؤدي إلى ذلك الهدف.. فالشورى مبدأ والديمقراطية واحدة من تطبيقاته المختلفة.. الشورى ثقافة وقيم ومبادئ، والديمقراطية مشروع وخطة.. الشورى من الثوابت الانسانية التي لا يختلف عليها إثنان، كالحرية والمشاركة والمساواة والتعددية، واحترام الرأي الآخر، أما الديمقراطية هي مجموعة الوسائل والتكتيكات والأدوات التي يسخرها شعب من الشعوب لبناء نظامه.  

 



© Copyright by sudaneseonline.com