From sudaneseonline.com

بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
زلات لسان وهفوات كلام إسحق أحمد فضل الله عن النُوبة/عبدالغني بريش فيوف/الولايات المتحدة الأمريكية
By
Mar 15, 2011, 21:19

بسم الله الرحمن الرحيم

زلات لسان وهفوات كلام إسحق أحمد فضل الله عن النُوبة

عبدالغني بريش فيوف/الولايات المتحدة الأمريكية

إسحق أحمد فضل الله -عضو ما يسمى " بمنبر الشمال العادل " وكاتب في صحيفة الإنتباهة التي يملكها خال الرئيس السوداني عمر البشير المهندس /الطيب مصطفى  0 ويُعرف عن السيد إسحق كتابته لمقالات عنصرية تستهدف غالبا أهل الغرب والجنوب وجبال النوبة لشيئ ما في نفس هذا الرجل الذي ينتمي إلى قوم سُود بثقافة بيضاء كما قال الدكتور/الباقر عفيف 0 وتحت مظلة منبر الشمال العادل يفرغ السيد/ إسحق كل ما بداخله من سموم وعُقد النقص والغيرة والحقد والضعف الثقافي والفكري وقلة الأدب التي أصبحت عنده نوع من أنواع الحوار الديمقراطي 0

إن إسحقاً هذا شخص بذئ وردئ للغاية ، وفي قاموسه السياسي يجب أن تكون بذيئاً مثله حتى يقبل بك خصماً سياسيا ، وإلآ أنت لا تعرف أدب الحوار والحديث - لماذا ؟ لأن نظام الإنقاذ الذي أخرجه للوجود أوجب عليه أن يكون قليل الأدب وغير محترم 0

 ما أن تم إعلان نتائج استفتاء جنوب السودان بالإستقلال عن شماله ، حتى خرج  من بين وسط الشمال ومن ثقوبه كلاب مسعورة يائسة تلهث جائعة معتوه ، سخرت للنيل من الشعب النوبي الذي ما زال يرتبط  بإتفاقية نيفاشا في برتوكولها الخاص بالمشورة الشعبية 0 هكذا خرج علينا العجوز العنصري إسحق أحمد فضل الله بمقال في صحيفة الإنتباهة بتاريخ 10 مارس 2011 تحت عنوان " حكاية النوبة والحركة الشعبية " - وإليكم ما جاء في مقاله :

؛؛؛؛؛ والحكاية وما فيها هي أن النوبة فتحوا فمهم وقالوا «بغم» .. وانطلقوا يحكون ما فعلته بهم الحركة الشعبية

٭ والحركة الشعبية تنطلق الآن في حملة انتقام من النوبة

٭ وعرمان ينتقم من النوبة لأنهم سخروا من ترشيحه لرئاسة الجمهورية في العام الماضي «وراجع صحيفة الحرة 91/3/0102)

٭ الحلو ينتقم من تلفون كوكو لأن كوكو يكتب سلسلة من المقالات في «رأي الشعب» عن إقصاء الحركة لأبناء النوبة عن كل منصب ويقول: «الحركة أشركت عبدالعزيز الحلو ليمثل النوبة.. لأن الحلو من المساليت وليس من النوبة

٭ وراجع «رأي الشعب 5/3/0102

٭ وأتيم قرنق ينتقم من كوكو لأن تلفون كوكو في مقالاته يكشف أن «أتيم قرنق هرب من القتال إلى «أستراليا

= وبعد مقال الأمس في صحيفة ألوان «هكذا يستمر كوكو في الحديث» يذهب أتيم مهتاجاً للصحيفة، ويزعم أنه كان قائداً لمعسكر «ناتنقا» .. وهو بالفعل كان قائداً لمعسكر ناتنقا.. الذي كان معسكراً للنازحين

٭ وأتيم وعرمان يستدرجون تلفون كوكو من الخرطوم إلى جوبا بدعوى تعيينه في وظيفة مستشار.. ثم يُعتقل ويُسجن حتى اليوم

٭ وكوكو يعلن أن «إدوارد لينو ينتقم مني لأنني مسلم.. ولينو يقول للحركة إنني من الإخوان المسلمين

٭.. والحركة التي تسقط في عش الزنابير تنتفض .. وتتخبط

٭ وقيادة الدينكا وبعد الانفصال.. وبعد ركل مؤخرة النوبة بالحذاء = تجد أنها تقف عارية أمام عشرين عدو

٭ والحركة تتلفت بحثاً عن النوبة الذين كانوا يحمونها تماماً = والحركة الشعبية وحتى تستعيد النوبة تلجأ إلى أسلوب يصفه «مطوك» في تقرير شهير كتبه لسلفا كير

٭ مطوك يحدث سلفا عن ضرورة ركوب ظهر النوبة بعد إيقاع النزاع بينهم

٭ والحركة الشعبية تجعل النوبة ينشقون إلى مجموعات ثلاث

٭ وراجع صحيفة الوطن 12/5/0102م

٭ وخميس جلاب والحلو ودانيال كودي كل منهم يلطم الآخرين

٭ والخطوة التالية خطة تحلية وتجميل عرمان حتى يعود النوبة إلى الوقوع في حبه».. خطة تبدأ

٭ وعرمان يدعو الأطراف إلى منزل كودي للتصالح «راجع الوطن 12/5/0102م»

٭ وما يجري هناك لا نستطيع أن نفصله هنا «عرمان سوف ينكر كل شيء بالطبع» لكن المشهد يكشف أن النوبة لا يحملون العقول الحجرية التي يظنها عرمان

٭ والحركة حين تجد أن النوبة يصبحون خطرين جداً تقرر القيام بضربة تدفن النوبة من جهة وتجعل لحومهم سماداً جيداً لمزرعة الحركة من جهة أخرى

٭ الحركة الشعبية تقرر إرسال الجنود النوبة في جيش الحركة للقتال مع حركات تمرد دارفور

٭ والنوبة يرفضون

«راجع صحيفة الوطن»

٭ مثلها الحركة تقرر أن يصبح لحم النوبة في الخرطوم سماداً لمزرعة أخرى

٭ والحركة التي تدفع بالنوبة في الخرطوم للمظاهرات تجد أنها بهذا

.. تدق العداء بين الوطني والنوبة حين تتصدى الحكومة للمظاهرات.. من جهة وأنها تخدم مرحلة أخرى في مخططها لضرب الخرطوم

٭ المخطط الذي ينطلق الآن حتى تبقى الحركة في الخرطوم بعد التاسع من يوليو

٭ وجعل أجساد النوبة سماداً لمزرعة الحركة عمل ينطلق في جبال النوبة الآن

٭ وصحيفة سودان فيشن «1/1/1002» تحمل رفض النوبة محاولات الحركة الشعبية لتحويل المشورة الشعبية إلى تقرير مصير.. ثم النوبة يكتشفون أنه حتى تقرير المصير هذا ليس هو ما تريده الحركة الشعبية.. ماتريده الحركة هو صدام هناك بين النوبة والوطني

٭ والمشاهد كلها تذهب لإضعاف النوبة الذين أصبحت لهم قوة مخيفة

٭ والحركة تجد أن النوبة «وراجع صحيفة التيار 4/1/1102» ينظرون ويجدون أنهم وبعد ثلاثة عشر عاماً من القتال في صفوف الحركة وبعد اثني عشر ألف قتيل، لا يحصلون الآن إلا على وظيفة للسيد تيه وأخرى للسيدة بطرس.. وكلاهما في الصحة وحدها

٭ بينما كل الوظائف الدستورية والعسكرية وغيرها في الشمال والجنوب تذهب إلى الحركة الشعبية

٭ وبدقة أكثر تذهب إلى  الدينكا

٭ والنوبة يتحركون = الآن = والحركة تقوم بشيء نحكيه الأيام القادمة ؛؛؛؛؛؛

ما جاء في مقال هذا الرجل لا يعدو كونه كلام " نسوان " مطلقات جالسات تحت ظل راكوبة ما ، أي أنه كلام مليئ بقِيل وقال ولا يمس الحقيقة بصلة ، ويعتبر نفايات وقمامات متحركة من دون غطاء ولا حياء ، وفيه من وقاحة وقذارة لسان وخسة ما بعدها خسة ودناءة 0 ففي هذا المقال ، وكأن الرجل يحاول أن يقول للنوبة ان وجودكم في الحركة الشعبية خسارة كبيرة جدا ، لكنه سرعان ما كشف عن حقيقته ، وذلك عندما اطلق كذبة إنقسام النوبة إلى ثلاث مجموعات ( الحلو - دانيال كودي - خميس جلاب ) ، وهذا القول في حقيقة الأمر عاري من الصحة تماما ، لأن النوبة منذ انضمامهم إلى صفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان في عام 1984 وحتى اليوم لم يحدث أي انشقاق بينهم أو أي مشاكل على غرار ما يحدث مثلا بين الرزيقات والمسيرية ، والرزيقات والهبانية في كردفان ودارفور ، وبين القبائل الجنوبية مع بعضها البعض 0 كانوا متحدين ، وسيظل حالهم كذلك حتى يتقرر مصيرهم السياسي والاقتصادي والاجتماعي من خلال المشورة الشعبية القادمة 0

السيد اسحق احمد فضل الله تضخمت لديه كل صفات النذالة والقذارة والمذلة ، سيما بعد انفصال جنوب السودان عن شماله ، والآن يحاول أن ينقل نفاياته السياسية مع الحركة الشعبية في الجنوب إلى جبال النوبة من خلال ممارسة السُكر السياسي 0 وعليه ان يفيق ليفهم معنى هذا الكلام العشوائي الذي يدخل ضمن الفتنة الموجهة لكل بناء النوبة 0 وأبناء النوبة لن يسكتوا على زلات لسان هذا الرجل وعن هفوات كلامه واتهاماته المجانية لقياداتهم التاريخية 0

إن مقال هذا الرجل مسيئ جدا قُصد به منع التواصل النوبي النوبي ، ومحاولة بائسة لتخريب أجواء الانتخابات المحلية القادمة لولاية جبال النوبة/جنوب كردفان ومن ثمة المشورة الشعبية المنصوص عليها في اتفاقية نيفاشا المزمع إجراؤها قبل انتهاء الفترة الانتقالية في يوليو القادم 0 كما يأتي هذا المقال من أمثال اسحق احمد فضل الله ، لأنهم يعرفون خطورة حدوث المشورة الشعبية في جو نزيه وحر ، ومن أجل منعها يصعدون خطاباتهم وشتائمهم وردحهم ، ويقومون بفبركة أخبار فتنوية لزيادة معاناة النوبة وتسميم أجواءهم السياسية 00 يريدون فتنة وانشقاقا للنوبة ، سيما ان مقالاتهم تأتي  بالتناغم مع مقالات السيد/ تلفون كوكو في صحيفة ألوان السودانية هذه الأيام 0

وفيما يتعلق بحديث الكاتب عن السيد تلفون كوكو المحبوس حاليا في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان فهو حديث يدخل ضمن الفتنة السياسية أيضا ، لأن تلفون كوكو عكس ما قال الكاتب لم يستدرجه أحد إلى جنوب السودان ، بل ذهب هناك بإرادته الحرة ، وليس ما يمنعه من العودة إلى الشمال حال قضت العدالة ببراءته 00 ودفاع الكاتب عنه إنما يعني إحداث فتنة نوبية نوبية ، ويندرج في إطار المخطط الرامي إلى إضعاف الحركة الشعبية بجبال النوبة ، لأن قضية تلفون كوكو هي قضية تخص الحركة الشعبية وحدها بإعتبار أن هذا الأخير عضوا فيها 0

لم يستطع اسحق احمد فضل الله وأمثاله إغراق النوبة نهائياً في مستنقع الإنشقاقات ، فكان الدور لإثارة الفتنة بين النوبة 0 ولم يتمكن الجلابة من تعطيل الانتخابات التكميلية للولاية ومن ثمة المشورة الشعبية ، فكانت فبركة الأخبار وترويجها على نطاق واسع في المنطقة 00 إنهم يعملون على نشر الفوضى البناءة التي تنفتح على إذكاء مشاعر التمرد على قيادة الحركة في جبال النوبة ، والهدف هو أن يصبح الجبال جنوباً جديدا 0

أما كلام الكاتب على أن قيادة الدينكا بعد الانفصال ركلت مؤخرة النوبة بالحذاء - فهو قلة أدب ووقاحة زائدة ، لأن لا أحد يستطيع ركل النوبة بأي شئ 0 الكاتب نفسه أقرّ بالدور الذي لعبه النوبة في صفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان منذ قيامها حتى التوقيع على اتفاقية نيفاشا في عام 2005 ، ودورهم الحاسم في استقلال السودان ، ووجودهم الآن في الجيش السوداني بنسبة تزيد على 60% دليل عن ان من يفكر في ركلهم إنما هو بمنتحر 0

ختاما - ننصح المدعو اسحق احمد فضل الله بعدم إشعال الفتن بين أبناء النوبة من أجل تمزيق نسيجهم الاجتماعي ، وبعدم ممارسة أسلوب فرق تسد الذي دأب نظام الإنقاذ على استخدامه طيلة عهده  00 ونرجوه ايضا بالكف عن التعبئة الخاطئة التي تستهدف مستقبل وأمن واستقرار المنطقة 0 وإنه بهذا الأسلوب الرخيص انما ينفث سماً زعافا في جسد جزء عظيم من السودان 00 وعليه أن يدرك أن جبال النوبة وحدة متكاملة ، وقضية النوبة ليست سلعة يمكن المتاجرة بها في أسواق النخاسة السياسية ، وأن أبناء النوبة جسد واحد وتاريخ واحد وثقافة واحدة ، وماضي وحاضر ومستقبل واحد 00 وسيضع كل نوباتي يده على يد أخيه النوباتي حتى تتحقق أهدافهم السياسية المنشودة 00 فهل فهم السيد اسحق وأمثاله هذه الرسالة ؟؟؟ 0

 



© Copyright by sudaneseonline.com